منتديات علوم دوت كوم
أهلا بك عزيزى الزائر الرجاء التسجيل أو الدخول اذا كنت عضو مسجل من قبل

منتديات علوم دوت كوم

منتدى شامل خاص بجميع العلوم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكوكبات النجمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

الهواية :
الهواية :
الهواية :
علم الدولة والجنسية : مصرى
ص * المهنة :
ذكر عدد المساهمات : 97
نقاط : 827
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 19/08/1995
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
العمر : 23
الموقع : http://el00m.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب

مُساهمةموضوع: الكوكبات النجمية   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 8:15 pm

مقدمة :

إذا ما دققنا النظر فى تشكيلات النجوم على صفحة السماء شمالا وجنوبا ، لوجدناها تتركز فى جمهرات أو كوكبات نجمية (Constellations) ، تخيلها الأقدمون فى أشكال معينة تتشابه مع الحيوانات والطيور أو بعض الأشياء الأخرى . ولقد سميت الكوكبات بأسماء يونانية ولاتينية وعربية ، وبعضها يحمل أسماء الآلهة وأبطال الأساطير الإغريقية . ويبلغ العدد الكلى للكوكبات النجمية فى نصفى الكرة الشمإلى والجنوبي حوالى90 كوكبة . ومن أشهرها كوكبة الدب الأصغر الذى يقع النجم القطبى فيها ، وكذلك كوكبتا الدب الأكبر وذات الكرسى التى يمكن الاهتداء بواسطتهما إلى موقع النجم القطبى واتجاه الشمال . وكذلك كوكبة التنين الذى كان يشير أحد نجومها إلى اتجاه الشمال أيام الفراعنة ، أى منذ 2700 عام قبل الميلاد ، حيث يتغير اتجاه الشمال من وقت إلىآخر ، نظرا لترنح محور الأرض الذى يتم دورة كاملة خلال 26000 سنة .

ونورد فيما يلى وصفا مختصرا لبعض الكوكبات النجمية الهامة التى يمكن الاسترشاد بها فى معرفة الاتجاهات الأصلية وبعض الأغراض الملاحية على الأرض وفى الفضاء الكونى .

أعلى الصفحة



كوكبة الدب الأكبر (URSA MAJOR) :

هى كوكبة تقع فى المنطقة القطبية الشمالية . ولقد سميت هذه الكوكبة على مر السنين بأسماء مختلفة ، حيث تخيلها الرومان على هيئة أبقار مقرونة ، بينما تخيلها هنود أمريكا على هيئة ملعقة ، وأهالى أمريكا الوسطى على هيئة شخص وحيد الساق بجانب المئز .



أما العرب فتخيلوها قافلة من الإبل ، وهنا فى مصر يسمونها المغرفة. وتعتبر كوكبة الدب الأكبر من الكوكبات القطبية الأساسية فى القبة السماوية الشمالية التى يستدل منها على اتجاه الشمال .

أعلى الصفحة



كوكبة الدب الأصغر (URSA MINOR) :

وهو مشابه فى الشكل للدب الأكبر ، حيث ترسم نجومه السبعة كوكبة أيضا ، ما عدا الذيل فله انحناء معكوس بالمقارنة بالدب الأكبر . ويقع النجم القطبى فى آخر الذيل على بعد حوإلى0.8 درجة من القطب الشمإلى الحقيقى للكرة السماوية. وتجدر الإشارة إلى أن النجم القطبى يبعد عن الأرض 470 سنة ضوئية



( السنة الضوئية = المسافة التى يقطعها الضوء فى عام بسرعة 300ألف كيلو فى الثانية = 6 مليون مليون ميل =9.6مليون مليون كم ) . كما أن كتله النجم القطبى ثمانية أضعاف كتلة الشمس التى تساوى 333 الف مرة كتلة الأرض .

أعلى الصفحة



كوكبة التنين (DRACO) :

مجموعة من النجوم تكون تنينا طويلا يتلوى يدير برأسة ناحية النجم المعروف بالنسر الواقع . ويحيط بالدب الأصغر ويفصل بينه وبين الدب الأكبر . وكان أحد نجوم الذيل لهذه الكوكبة هو النجم القطبى أيام الفراعنة ، نظرا للحركة المغزلية لمحور الأرض القطبى ، الذى يرسم على صفحة السماء دورة كاملة خلال 26000سنة . توجد مجرتان فى منطقة السديم على بعد حوإلى7 ملايين سنة ضوئية وبه سديم كوكبي على بعد1300 سنة ضوئية.



أعلى الصفحة



كوكبة ذات كرسي (CASSIOPIA) :

كوكبة قطبية أيضا يسهل ملاحظتها لأن نجومها اللامعة ترسم حرفW باللغة الإنجليزية . وتجسد نجوم الكوكبة ملكة جالسة على عرشها ويمر الطريق اللبنى أو سكة التبانة خلال هذه الكوكبة . ويستدل بواسطة هذه الكوكبة على اتجاه النجم القطبى حيث تقع على مسافة متساوية منه فى الاتجاه المضاد للدب الاكبر. ولقد تم رصد انفجار فى هذه الكوكبة فى عام 1572 ميلادية حيث وصل لمعان الانفجار قدرا يزيد عن لمعان كوكب الزهرة .



أعلى الصفحة



كوكبة المرآة المسلسلة (ANDROMEDA) :

وهى من الكوكبات القطبية الشمالية وتعتبر أختا لذات الكرسي ويميزها وجود مجرة كبيرة بها تشابه إلىحد كبير المجرة التى نعيش فيها . وتعرف هذه المجرة بمجرة اندروميدا وتبعد عنا 2 مليون سنة ضوئية .



أعلى الصفحة



كوكبة الجبار (ORION) :

من أجمل الكوكبات ، وأهم نجم فى هذه الكوكبة إبط الجوزاء وهو نجم عظيم عملاق أحمر قطره 400 ضعف قطر الشمس ، ويقع على بعد 520 سنة ضوئية منا ، تتولد فيه النجوم حيث يوجد فى مركزه نجوم حديثه التكوين يتراوح عمرها ما بين عشرة آلاف ومائة ألف سنة . ويبعد عنا هذا السديم بحوالي 1600 سنة ضوئية . والجبار كان صيادا كبيرا يتباهى بقوته وقدرته على قتل أى حيوان مهما كان ، وكان له صراع كبير ورهيب مع العقرب مما دعا الآلهة للفصل بينهما فى موضعين متقابلين على القبة السماوية بحيث لا يتواجدان فى آن واحد فق الأفق .











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el00m.yoo7.com
EGY__BASHA
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الهواية :
الهواية :
الهواية :
علم الدولة والجنسية : مصرى
ص * المهنة :
ذكر عدد المساهمات : 64
نقاط : 120
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/10/1994
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 23
الموقع : مجهول هههههههههه
العمل/الترفيه : طالب

مُساهمةموضوع: رد: الكوكبات النجمية   الأحد ديسمبر 27, 2009 2:38 pm

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكوكبات النجمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علوم دوت كوم :: قسم علوم الفضاء :: الكون والمجرات-
انتقل الى: